تشير دراسة جديدة إلى أنشرب كوب من القهوة يومياً قد يقلل في الواقع من خطر عودة الرجفان الأذيني لدى الأشخاص الذين تلقوا علاجًا له مؤخرًا.
وتشير النتائج إلى أن القهوة قد تكون أكثر أمانًا مما كان يُعتقد سابقًا للأشخاص الذين يتعافون من الرجفان الأذيني - وهي حالة تؤثر على أكثر من مليوني بالغ في الولايات المتحدة وهي واحدة من أكثر أنواع عدم انتظام ضربات القلب شيوعًا - ويمكن أن توفر حتى بعض الحماية من عودة مشاكل النظم.
يحدث الرجفان الأذيني عندما تنبض الغرفتان العلويتان للقلب، أو الأذينان، بسرعة وبصورة غير منتظمة، مما يمنعهما من إفراغ الدم بشكل صحيح. يزداد شيوعه مع التقدم في السن، وغالبًا ما يرتبط بعوامل مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والالتهابات، وانقطاع النفس النومي، وتعاطي الكحول. ولأن الرجفان الأذيني قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ومضاعفات أخرى، فمن المفهوم أن يرغب الكثير من الناس في تقليل احتمالية عودته.
لسنوات، نُصح مرضى الرجفان الأذيني بتجنب الكافيين لاعتقادهم أنه يُسبب عدم انتظام ضربات القلب. لكن بحثًا جديدًا نُشر في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) يُشير إلى أن العكس قد يكون صحيحًا، مُقدمًا أدلةً مبكرة على أن استهلاك القهوة المُعتاد قد لا يكون المُحفز كما كان يُعتقد سابقًا .
من أجل معرفة ما إذا كان القهوة مفيدة أم ضارة، أطلق الباحثون دراسة DECAF (هل يؤدي التخلص من القهوة إلى تجنب الرجفان؟)، وهي أول تجربة عشوائية لاختبار ارتباط القهوة التي تحتوي على الكافيين بالرجفان الأذيني.
قام فريق الدراسة بتسجيل 200 بالغ لديهم تاريخ من الرجفان الأذيني المستمر أو الرفرفة الأذينية - وهو اضطراب إيقاعي مرتبط ينبض فيه الأذينان بسرعة كبيرة وبنمط أكثر انتظامًا - وكان من المقرر أن يخضعوا لجراحة تقويم نظم القلب، وهي إجراء يساعد على إعادة ضبط إيقاع القلب. كان جميع المشاركين في الدراسة من شاربي القهوة الحاليين أو الذين تناولوها مؤخرًا، مما سمح للباحثين بدراسة آثار الكافيين على الأشخاص الذين اعتادوا عليه بالفعل.
تم اختيار المشاركين من خمسة مستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا، ثم وُزِّعوا عشوائيًا على تناول كوب واحد على الأقل من القهوة المحتوية على الكافيين يومياً، أو الامتناع عنه تمامًا. تابع الباحثون المشاركين لمدة ستة أشهر لمعرفة ما إذا كانت مشاكل نظم القلب قد عادت إليهم
وبحلول نهاية فترة المتابعة التي استمرت ستة أشهر، كان لدى المشاركين الذين واصلوا شرب كوب واحد على الأقل من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميًا عدد أقل من نوبات الرجفان الأذيني أو الرفرفة الأذينية مقارنة بأولئك الذين تجنبوا الكافيين.
حدث الرجفان الأذيني أو انتكاس الرفرفة الأذينية لدى 47% من مجموعة القهوة، بينما عانى 64% من المجموعة التي امتنعت عن الكافيين من الانتكاس. وهذا يعني انخفاضًا في خطر الانتكاس بنسبة 39% لدى من استمروا في شرب القهوة. ولوحظت فائدة مماثلة للقهوة عند دراسة الرجفان الأذيني وحده (دون الرفرفة الأذينية).
كيف ينطبق هذا على الحياة الواقعية؟
لا يستطيع باحثو DECAF الجزم بفائدة القهوة، لكن لديهم بعض الأفكار. يحجب الكافيين مستقبلات معينة في الجسم تُسهّل عادةً بدء الرجفان الأذيني، لذا قد يُساعد هذا التأثير المُثبط على استقرار النشاط الكهربائي للقلب. كما تتميز القهوة بخصائص طبيعية مضادة للالتهابات، وبما أن الالتهاب قد يزيد من خطر عودة الرجفان الأذيني، فإن تقليله قد يُوفر بعض الحماية.
قد تكون هناك أسباب غير مباشرة أيضًا. أشار فريق الدراسة إلى أنه في أبحاث سابقة، ازدادت حركة الأشخاص الذين شُجِّعوا على شرب القهوة على مدار اليوم، ومن المعروف أن النشاط البدني يدعم صحة إيقاع القلب . مع ذلك، قبل البدء بتناول كوب آخر من القهوة، من المهم استشارة أخصائي رعاية صحية قبل إجراء أي تغيير، خاصةً إذا كنت تعاني من الرجفان الأذيني وترغب في اختيار الخيار الأكثر أمانًا وصحة لقلبك.
من المهم الإشارة إلى أن هذه الدراسة تناولت شرب القهوة يومياً، وليس جرعات كبيرة من الكافيين أو مشروبات الطاقة، وفحصت فقط تكرار الرجفان الأذيني لدى الأشخاص الذين يعانون منه بالفعل. ولا تُظهر الدراسة ما إذا كانت القهوة قادرة على منع الرجفان الأذيني لدى الأشخاص الذين لم يصابوا به قط.
تُعارض دراسة القهوة الخالية من الكافيين تحذيرًا شائعًا يُوجّه لمرضى الرجفان الأذيني، وهو ضرورة تجنّب الكافيين مهما كلف الأمر. تشير الأدلة إلى عكس ذلك: فبالنسبة للعديد من المرضى، قد يُسهم تناول كوب قهوة يوميًا في استقرار إيقاع القلب بدلًا من إعاقته. ولأنّ الفائدة جاءت من شرب القهوة الاعتيادي، وليس من تناول جرعات عالية من الكافيين، فإنها تُقدّم رسالة طمأنينة لكل من يُهمّش قهوته الصباحية خوفًا من ذلك.
ومع ذلك، في حين أن كمية معتدلة من القهوة قد تكون مناسبة بأمان للحياة اليومية للعديد من الأشخاص المصابين بالرجفان الأذيني، فمن الجيد دائمًا التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية قبل إجراء أي تغييرات على روتينك.










