شعار مجلة وفاء

الأحماض الدهنية الشائعة تزيد من قدرات الجسم على قتل السرطان

شارك:

الأحماض الدهنية الشائعة تزيد من قدرات الجسم على قتل السرطان

الأحماض الدهنية الصحية في زيت الزيتون والمكسرات "تشحن" الخلايا المناعية المتخصصة في محاربة السرطان.

وجدت الدراسات أن الأحماض الدهنية الصحية في زيت الزيتون والمكسرات "تشحن" الخلايا المناعية المتخصصة في محاربة السرطان. وفي الوقت نفسه ، فإن نوعا آخر من الأحماض الدهنية الطبيعية يقوض هذه الخلايا وقد يقلل من قدرة الجسم على درء نمو الورم.

وجد باحثون طبيون من جامعة هونغ كونغ (HKUMed) أن حمض الأوليك (OA) - النوع الموجود في زيت الزيتون - يعزز خلايا γδ-T (أو خلايا دلتا جاما التائية). توصل الفريق إلى هذا الاكتشاف أثناء التحقيق في كيفية تأثير الأحماض الدهنية الغذائية المختلفة على هذه المجموعة الفرعية الصغيرة من الخلايا التائية التي تعمل كجنود سريع الاستجابة ضد العدوى ونمو الورم.

من المعروف أيضا أن هذه الخلايا المناعية تصبح مختلة وظيفيا لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيا بالدهون المشبعة.

الأحماض الدهنية الشائعة تزيد من قدرات الجسم على قتل السرطان

قام الباحث بعزل خلايا γδ-T البشرية وزراعتها في الثقافة، ثم عرض مجموعة منها للزراعة العضوية، وأخرى لحمض البالمتيك (PA)، الموجود بشكل شائع في زيت النخيل واللحوم ومنتجات الألبان. ثم قاموا بتقييم بقاء الخلايا ونشاط التمثيل الغذائي والقدرة على قتل الورم. لم تكن الخلايا المعالجة بالزراعة العضوية قابلة للحياة فحسب، بل أظهرت مؤشرات على تشغيل عملية التمثيل الغذائي بكامل قوتها، وظلت الميتوكوندريا مستقرة، وكانت إشاراتها متوازنة وكانت آلية قتل الورم سليمة.

قال تو: "تشير النتائج إلى أن مرضى السرطان يجب أن يتجنبوا PA وأن يفكروا في مكملات الزراعة العضوية في وجباتهم الغذائية لتحسين النتائج السريرية لعلاجات السرطان القائمة على الخلايا γδ-T".

بينما تم إثبات هذه النتائج في نماذج الفئران ومزارع الخلايا، إلا أنها تعزز حجة متزايدة في التمثيل الغذائي المناعي - كيف تشكل العناصر الغذائية السلوك المناعي - بأن بعض الدهون الطبيعية لها فوائد واسعة النطاق لصحة الخلايا. وعلى العكس من ذلك، قد يضر البعض أكثر مما ينفع. تميل الأحماض الدهنية المشبعة - مثل PA - إلى تعزيز الالتهاب والإجهاد التأكسدي، بينما تدعم الدهون غير المشبعة مثل الزراعة العضوية إنتاج طاقة أنظف وبقاء الخلايا لفترة أطول.

"بالنسبة لمرضى السرطان ، يشير هذا الاكتشاف إلى تغييرات بسيطة، مثل تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالزراعة العضوية (مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات) وتقليل PA (الموجود في الأطعمة المصنعة وزيت النخيل واللحوم الدهنية)، يمكن أن يحسن فعالية علاجات السرطان" ، "تشير الدراسة أيضا إلى استراتيجيات جديدة ، مثل الجمع بين التغييرات الغذائية مع أدوية معينة لتعزيز جهاز المناعة بشكل أكبر."

ومع ذلك، يحذر الباحثون من أنه لا ينبغي قراءة النتائج التي توصلوا إليها على أنها ضوء أخضر لتحميل زيت الزيتون أو المكملات الغذائية، حيث لم يتم تكرار النتائج بعد في نموذج بشري. على الرغم من ذلك، تضيف الدراسة إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تدعم خطط التغذية الشخصية لتعزيز علاج السرطان، وتمهد الطريق لأدوية جديدة تستهدف العمليات المتأثرة بهذه الأحماض الدهنية لتعزيز علاجات الخلايا التائية.

اشترك في النشرة البريدية

ليصلك جديد وفاء مباشرة إلى بريدك الإلكتروني حسب اهتماماتك