شعار مجلة وفاء

توقف عن شرب الصودا حالاً

شارك:

توقف عن شرب الصودا حالاً

أقل من علبة واحدة في اليوم يمكن أن تسبب لك مشاكل صحية كبيرة

آسف عشاق الصودا،

أقل من علبة واحدة في اليوم يمكن أن تسبب هذه المشكلة الصحية، كما تقول دراسة جديدة قد ترغب في تخطي صودا بعد الظهر.

حتى الكميات المعتدلة من المشروبات المحلاة صناعيا والسكرية ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد ،وفقا للدراسات.

يزيد أقل من 9 أونصات من مشروب سكري يوميا من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني المرتبط بالخلل الأيض، أو MASLD ، بنسبة 50٪، في حين أن نفس الكمية من صودا الدايت الواحدة يمكن أن تزيد من المخاطر بنسبة 60٪، وفقا لبحث جديد تم تقديمه في 6 أكتوبر في مؤتمر الأسبوع الأوروبي لأمراض الجهاز الهضمي لعام 2025 في برلين. علبة الصودا القياسية هي 12 أونصة.

توقف عن شرب الصودا حالاً

، المعروف سابقا باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي، هو حالة تتراكم فيها الدهون في الكبد، وهي الشكل العالمي الأكثر شيوعا لأمراض الكبد. يمكن أن يؤدي الضرر إلى تندب شديد في الكبد، أو تليف الكبد، على غرار آثار تعاطي الكحول بكثرة.

تظهر دراستنا أن (المشروبات منخفضة أو غير المحلاة بالسكر) كانت مرتبطة بالفعل بزيادة خطر الإصابة ب MASLD ، حتى عند مستويات تناول متواضعة مثل علبة واحدة يوميا".

توقف عن شرب الصودا حالاً

خضعت المشروبات السكرية للتدقيق الأخبار المحيطة بالمخاطر الصحية للصودا ليست جديدة. تحدث الفقاعات الغازية في مشروباتك المفضلة بسبب غاز ثاني أكسيد الكربون - وهو مركب كيميائي يؤثر، إلى جانب العديد من المكونات الأخرى الموجودة في الصودا، على معدة المرء أكثر مما قد يدركه البعض. ويمكن أن يكون للسكريات المضافة مثل قصب السكر وشراب الذرة عالي الفركتوز آثار صحية سلبية.

ظهرت الأفكار الجديدة حول المشروبات الغازية وسط تركيز متزايد على ما يدخل في الوجبات الغذائية للأمريكيين. يقود وزير الصحة والخدمات الإنسانية روبرت كينيدي جونيور دفع إدارة ترامب للتخلص من بعض المكونات الغذائية ، مثل الأصباغ الاصطناعية. أدت جهود الإدارة إلى موافقة شركة كوكا كولا في يوليو على استخدام قصب السكر في المشروبات الغازية الأمريكية.

ومع ذلك ، قد تعطينا خيارات النظام الغذائي انطباعا بأننا نتجنب بعض الأشياء السيئة.

اشترك في النشرة البريدية

ليصلك جديد وفاء مباشرة إلى بريدك الإلكتروني حسب اهتماماتك