شعار مجلة وفاء

تناول الجبن كامل الدسم يقلل خطر الخرف

شارك:

تناول الجبن كامل الدسم يقلل خطر الخرف

يرتبط تناول الجبن والقشدة الغنية بالدهون بانخفاض خطر الإصابة بالخرف

غالباً ما يكون الجبن عنصراً أساسياً في التجمعات الاحتفالية، سواء كان ذلك كرة الجبن التي تعدها الجدة، أو جبن بري مخبوز فاخر، أو سلة هدايا مليئة بالجبن.

تشير دراسة جديدة نُشرت في مجلة علم الأعصاب إلى أن تناول المزيد من الجبن عالي الدسم والقشدة عالية الدسم قد يكون مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالخرف.

"على مدى عقود، شكل النقاش حول الأنظمة الغذائية عالية الدهون مقابل الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون النصائح الصحية، حتى أنه في بعض الأحيان يصنف الجبن على أنه طعام غير صحي يجب الحد منه"، كما قالت الباحثة الرئيسية Emily Sanestedt، الأستاذة المشاركة في التغذية بجامعة لوند في السويد.

وقالت في بيان صحفي: "وجدت دراستنا أن بعض منتجات الألبان عالية الدسم قد تقلل بالفعل من خطر الإصابة بالخرف، مما يتحدى بعض الافتراضات القديمة حول الدهون وصحة الدماغ".

تشمل الأجبان عالية الدسم أكثر من 20% من الدهون، ومنها أنواع مثل الشيدر والبري والجودا، وفقًا لما ذكره الباحثون في ملاحظاتهم. أما الكريمة عالية الدسم، فتحتوي عادةً على نسبة دهون تتراوح بين 30% و40%، وتشمل كريمة الخفق والكريمة المتخثرة.

في الدراسة الجديدة، قام الباحثون بتحليل بيانات من حوالي 27700 شخص في السويد بمتوسط ​​عمر 58 عامًا. تمت متابعة هؤلاء الأشخاص لمدة 25 عامًا في المتوسط، وخلالها أصيب أكثر من 3200 شخص بالخرف.

قدم المشاركون مذكرات غذائية لما تناولوه لمدة أسبوع، وأجابوا على أسئلة حول عدد مرات تناولهم لأطعمة معينة خلال السنوات القليلة الماضية، وتحدثوا مع الباحثين حول كيفية إعدادهم لطعامهم.

قام فريق البحث بمقارنة صحة الدماغ لدى الأشخاص الذين تناولوا 50 جرامًا أو أكثر من الجبن عالي الدهون يوميًا - أي ما يعادل شريحتين من جبن الشيدر أو نصف كوب من الجبن المبشور - مع أولئك الذين تناولوا أقل من 15 جرامًا يوميًا.

أظهرت النتائج أن أولئك الذين تناولوا كميات أكبر من الجبن عالي الدسم كانوا أقل عرضة بنسبة 13٪ للإصابة بالخرف مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل كمية منه.

قال الباحثون إن الأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من الجبن عالي الدسم على وجه التحديد انخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف الوعائي بنسبة 29٪، والذي ينتج عن ضعف تدفق الدم إلى الدماغ.

وقال الباحثون إن محبي الجبن عالي الدسم لديهم أيضًا خطر أقل بنسبة 13٪ للإصابة بمرض الزهايمر، ولكن فقط إذا لم يكن لديهم عوامل خطر وراثية للإصابة بمرض الزهايمر.

كما قارن الفريق بين الأشخاص الذين تناولوا 20 جرامًا أو أكثر من الكريمة عالية الدهون يوميًا - أي ما يعادل 1.4 ملعقة كبيرة من كريمة الخفق الثقيلة - وأولئك الذين لم يتناولون أي كرو وجدت الدراسة أن أولئك الذين تناولوا كميات كبيرة من الكريمة عالية الدسم كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 16٪.

ومع ذلك، لم يتم العثور على أي روابط بين خطر الإصابة بالخرف وتناول الجبن أو الكريمة قليلة الدسم، أو أي نوع من الحليب أو الزبدة أو منتجات الألبان المخمرة مثل الزبادي أو اللبن الرائب.

وقال Sonestedt : "تشير هذه النتائج إلى أنه عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ، فإن جميع منتجات الألبان ليست متساوية".

وتابعت قائلة: "بينما ارتبط تناول المزيد من الجبن والقشدة كاملة الدسم بانخفاض خطر الإصابة بالخرف، لم تُظهر منتجات الألبان الأخرى والبدائل قليلة الدسم التأثير نفسه. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد نتائج دراستنا واستكشاف ما إذا كان استهلاك بعض منتجات الألبان كاملة الدسم يوفر بالفعل مستوى من الحماية للدماغ."

وأشار الباحثون إلى أن تصميم الدراسة لم يتمكن من إثبات وجود علاقة سببية بين خطر الإصابة بالخرف والجبن أو الكريمة عالية الدسم، بل مجرد ارتباط.

وفي مقال افتتاحي مصاحب، كتب الأستاذ المشاركTian- Shin Yeh من جامعة تايبيه الطبية في تايوان أن "الدراسة تقدم حجة قوية إلى حد ما مفادها أن دهون الألبان في حد ذاتها لا ترتبط بالخرف".

ومع ذلك، أشار ييه إلى قيد مهم في الدراسة: "تم تقييم المدخول الغذائي مرة واحدة فقط عند خط الأساس، وهو ما قد لا يعكس العادات الغذائية طويلة المدى على مدى فترة المتابعة التي استمرت 25 عامًا",

وتابعت قائلة: "سيكون تكرار الدراسة في مجموعات سكانية متنوعة ذات أنماط غذائية مختلفة أمراً ضرورياً. هناك حاجة إلى مجموعات مستقبلية مع تقييمات غذائية متكررة لتحسين رصد التغيرات طويلة الأجل في الاستهلاك."

وأشار Sonestedt إلى أن هذه النتائج قد لا تكون نفسها بالنسبة للأمريكيين. ففي السويد، يُؤكل الجبن غالبًا نيئًا، بينما في الولايات المتحدة يُسخّن الجبن عادةً أو يُؤكل مع اللحم.

جميع الحقوق محفوظة © 2025 لشركة HealthDay

اشترك في النشرة البريدية

ليصلك جديد وفاء مباشرة إلى بريدك الإلكتروني حسب اهتماماتك