مع ازدياد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء مع تقدمهن في العمر - وخاصة بعد انقطاع الطمث - تشير دراسة جديدة طويلة الأمد إلى أن ما يتناولنه قد يلعب دورًا قويًا في خفض هذا الخطر.
تعتبر السكتة الدماغية سبباً رئيسياً للوفاة بين النساء، وستصاب واحدة من كل خمس نساء في الولايات المتحدة تتراوح أعمارهن بين 55 و 75 عاماً بسكتة دماغية، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة .
ومع ذلك، فإن النظام الغذائي المتوسطي الحائز على جوائز قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وفقًا لدراسة جديدة نُشرت يوم الأربعاء في مجلة Neurology Open Access، وهي مجلة تابعة للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب.
يركز هذا النظام الغذائي على تناول الخضراوات والفواكه والبقوليات وزيت الزيتون والمكسرات والأسماك، ويحد من استهلاك اللحوم ومنتجات الألبان مع تناول الكحول باعتدال.
دراسة آثار حمية البحر الأبيض المتوسط
تابع الباحثون أكثر من 105000 امرأة شاركن في دراسة معلمات كاليفورنيا، والتي بدأت في عام 1995. جميع المشاركات كن معلمات في المدارس العامة أو إداريات أو عضوات في نظام التقاعد لمعلمي ولاية كاليفورنيا في بداية الدراسة وتراوحت أعمارهن بين 38 و 67 عامًا.
في بداية هذه الدراسة طويلة الأمد، أكملت النساء استبيانًا غذائيًا مفصلاً حول عاداتهن الغذائية وأحجام حصصهن الغذائية خلال العام السابق.
استخدم الباحثون هذه الإجابات لحساب النظام الغذائي العام ومقدار العناصر الغذائية المتناولة، ثم قاسوا مدى التزام كل مشاركة بنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي باستخدام نظام تقييم من 9 نقاط.
تم منح نقاط لتناول المزيد من الخضراوات والفواكه والبقوليات والحبوب وزيت الزيتون والأسماك، وتقليل تناول اللحوم ومنتجات الألبان، والاعتدال في تناول الكحول. وتشير الدرجات الأعلى إلى التزام أكبر بنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي.
بعد متابعة استمرت 20.5 عامًا، وجد الباحثون أن النساء اللواتي اتبعن حمية البحر الأبيض المتوسط كنّ أقل عرضةً للإصابة بجميع أنواع السكتات الدماغية.
وبالتحديد، كانت احتمالية إصابة هؤلاء النساء بأي نوع من السكتات الدماغية أقل بنسبة 18%، مع انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية اللافقارية - الناتجة عن انسداد تدفق الدم إلى الدماغ - بنسبة 16%، وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية - الناتجة عن نزيف في الدماغ - بنسبة 25%.
النتائج تعزز الأدلة الموجودة
أظهرت الدراسات السابقة أن النظام الغذائي المتوسطي قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف وأمراض اللثة والاكتئاب وسرطان الثدي والسكري .
قال الدكتور Andrew Freeman، أخصائي أمراض القلب الوقائية ومدير قسم الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والصحة العامة في المركز الوطني للصحة اليهودية في دنفر: "نعلم منذ فترة طويلة أن هذا النظام الغذائي أكثر صحة". ولم يشارك في الدراسة.
وأضاف Freeman أن العديد من أطباء القلب غالباً ما يستشهدون بدراسة PREDIMED، التي أظهرت انخفاضاً عاماً في حوادث القلب والأوعية الدموية والدماغية عندما اتبع المشاركون نظاماً غذائياً متوسطياً، مع ملاحظة الفائدة الأكبر في الوقاية من السكتة الدماغية.
وقال: "ليس من المستغرب حقاً أن تُظهر دراسة أخرى أجريت على فئة سكانية مختلفة انخفاضاً مماثلاً في السكتة الدماغية".
ومع ذلك، كان انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية مفاجئًا بشكل خاص، كما ذكرت الدكتورة Sophia Wang، المؤلفة الرئيسية للدراسة. وأضافت وانغ، الأستاذة في قسم التحليلات الصحية في " City of Hope"، وهي منظمة أمريكية لأبحاث وعلاج السرطان والسكري، أن عوامل نمط الحياة معروفة بتأثيرها على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية اللافقارية، لكن الفائدة الغذائية للسكتة الدماغية النزفية تُعد اكتشافًا جديدًا.
قال Freeman لشبكة CNN: "من المهم أن نقول إننا ما زلنا نحصل على دراسات متكررة تُظهر أن النظام الغذائي النباتي في الغالب يبدو أنه يحسن جميع أنواع النتائج"، مؤكداً على اتساق الأدلة.
وأشارت Wang أيضاً إلى أهمية الدراسة للنساء مع تقدمهن في العمر، قائلةً: "يزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء عند بلوغهن سن اليأس، ويرتفع بعد ذلك. وتُظهر دراستنا أن هناك إجراءات يمكن اتخاذها لتقليل هذا الخطر، مثل اتباع نظام غذائي صحي كحمية البحر الأبيض المتوسط".
محددات الدراسة وآثارها على نطاق واسع
أقر Freeman بوجود العديد من القيود في الدراسة، بما في ذلك حقيقة أن الباحثين لم يتتبعوا التغيرات في النظام الغذائي أو استهلاك زيت الزيتون بمرور الوقت، مشيرًا إلى أن هذه القيود قد تم تحديدها أيضًا من قبل المؤلفين.
ومع ذلك، قال إن النتائج تضيف إلى مجموعة متزايدة من الأدلة.
وخلص Freeman إلى القول: "هذه دراسة أخرى في سلسلة طويلة من الأبحاث الجيدة التي تُظهر أن اتباع نظام غذائي نباتي كامل منخفض الدهون في الغالب هو أحد أفضل الطرق للوقاية من مجموعة واسعة من الأمراض، وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية والدماغية".







