أظهرت دراسة ضخمة أجرتها البنك الحيوي في المملكة المتحدة أن سبعة إلى ثمانية مشروبات يومية، خاصة المزيج المتوازن من القهوة والشاي، مرتبطة بانخفاض مخاطر الوفاة، على الرغم من أن الإفراط في تناول الطعام قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
تشير نتائج الدراسة إلى أن إجمالي تناول السوائل من 7-8 مشروبات يوميا يرتبط بأقل خطر للوفاة. والجدير بالذكر أن تناول القهوة أو الشاي بمعزل عن الآخرين لا يرتبط ارتباطا وثيقا بانخفاض معدل الوفيات مثل تناولهما مجتمعا. على وجه التحديد، تم ربط مزيج متوازن من القهوة والشاي، بنسبة 2: 3 تقريبا، بأقل خطر للوفاة من جميع الأسباب والعديد من الأمراض المحددة.
إلى جانب الماء، وهو مكون أساسي للحياة، تعد القهوة والشاي من أكثر المشروبات شعبية في العالم، حيث يتم استهلاكهما لنكهتهما وفوائدهما المشتقة من النشاط الحيوي. تربط مجموعة متزايدة من الأدلة العلمية الاستهلاك المعتدل لهذه المشروبات بانخفاض خطر الوفاة من جميع الأسباب وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعضأنواع السرطان.
هل يوفر فنجان قهوة إضافي فوائد لأنه يحل محل الصودا السكرية، أم أنه مفيد حتى لو حل محل كوب من الماء العادي؟ هذه الدرجة العالية من الغموض، جنبا إلى جنب مع كميات كبيرة من المعلومات المضللة المنشورة علنا، غالبا ما تترك المستهلكين أمام خيارات مربكة. نظرا للفوائد الصحية المعروفة لجميع المشروبات الثلاثة والقهوة والشاي والماء، هناك حاجة إلى فهم أكثر تعقيدا لتحسين تناولها بأمان.










